القائمة الرئيسية

الصفحات

سياحة الفضاء: ما هي تكلفة الرحلة الواحدة وما طبيعة المنافسة في هذا السوق؟

 قبل بضع سنوات ، كان مصطلح "السياحة الفضائية" أقرب إلى أن يتم ذكره في أفلام الخيال العلمي منه في الواقع ، ولكن مع التطور التقني الهائل وظهور شركات مثل SpaceX "Elon Musk" و Blue Origin "Jeff Bezos ". أصبحت الفكرة قابلة للتطبيق بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة.


المنافسة في سياحة الفضاء ليست قوية بما يكفي بالنظر إلى أن السوق لا يزال شابًا ولا يوجد سوى عدد قليل من الشركات المتواجدة فيه ، وبالتالي فإن التكاليف مرتفعة للغاية ، خاصة عندما يكون السفر حقًا في الفضاء وليس الطبقات العليا من الغلاف الجوي.


تختلف التكاليف باختلاف الشركة التي تقدم الخدمة ، لذلك ستجد أن مسافرًا على متن رحلة فيرجن غالاكتيك يقضي فقط 0.04 في المائة من وقت الرحلة في الفضاء مقارنة بالراكب في رحلة سبيس إكس ، ولكن هذا الأخير يدفع سعر تذكرة أعلى بحوالي 200 مرة!


على أي حال ، يقدر UBS أن السياحة الفضائية سيكون لها قيمة سوقية محتملة تبلغ 3 مليارات دولار بحلول عام 2030 ، بينما تتوقع Northern Sky Research أن يصل سوق السياحة شبه الاستوائية ، في الغلاف الجوي ، إلى 2.8 مليار دولار بحلول 2028.


لكن ما هي السياحة شبه الاستوائية؟ هل يمكن اعتبارها جزءًا من سوق السياحة الفضائية؟


السياحة شبه الاستوائية

حاليًا ، تتنافس شركتان في هذا السوق ، وهما Virgin Galactic و Blue Origin ، ويعمل نظام الإطلاق في كل منهما بالصواريخ ويمكن أن يحمل ما يصل إلى ستة ركاب في كل رحلة.


ومع ذلك ، فإن الطريقة التي يعمل بها الاثنان تختلف من حيث المفهوم. تحتاج سفينة SpaceShipTwo التابعة لشركة Virgin Galactic إلى طائرة نفاثة ترتفع فوق 40000 قدم بحيث يمكن إسقاط المركبة الفضائية قبل أن يبدأ محركها وترتفع إلى ارتفاع 295000 قدم (90 كم تقريبًا).


ثم تتجه المركبة الفضائية إلى حافة الفضاء ، حيث يقضي الركاب بضع دقائق في الطفو في الجاذبية الصغرى قبل أن تعود المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي وتهبط على مدرج الشركة. يمكن إعادة استخدام السيارة عن طريق استبدال محرك الصاروخ.


يتم إطلاق صاروخ Blue Origin "New Shepherd" بكبسولة على دافع يبلغ طوله 60 قدمًا تقريبًا ، ويصعد في خط مستقيم عندما انفصلت الكبسولة بالقرب من قمة الرحلة ، لتصل إلى ارتفاع يزيد عن 330.000 قدم (تقريبًا) 100 كم).


هناك ، تطفو الكبسولة لبضع دقائق في الجاذبية الصغرى قبل أن تعود إلى الأرض مرة أخرى وتهبط بمساعدة نظام المظلة.


وعلى عكس الصواريخ التقليدية ، فإن الصاروخ المعزز في "نيو شيبرد" يعيد الهبوط أيضًا بشكل منفصل مع إمكانية إعادة استخدامه في رحلات أخرى.


من جانبها ، باعت Virgin Galactic 600 تذكرة حتى الآن ، بسعر يتراوح بين 200 ألف دولار و 250 ألف دولار للتذكرة ، وتتوقع الشركة أن يرتفع سعر التذاكر بشكل كبير للرحلة الأولى.


قالت Blue Origin إن أسعار تذاكرها لم يتم تحديدها بعد ، مع توقعات بأن أسعار الرحلات ستكون قريبة من المنافسين.


بالنسبة لشركة Virgin Galactic ، بدأت التجارب بالفعل ، وتم بالفعل نقل خمسة أشخاص إلى الفضاء في رحلتين ، وجميعهم من موظفي الشركة بالطبع ، مع أربعة طيارين يتحكمون في المركبة الفضائية بالإضافة إلى مدرب فضاء.


تأمل الشركة في إجراء رحلتين أخريين تجريبيتين قبل أن يختبر مؤسسها ريتشارد برانسون الرحلة بنفسه ، ومن المتوقع أن يحدث هذا في الربع الأول من عام 2021.


أما بالنسبة إلى Blue Origin ، فلا يزال يتعين عليها نقل الركاب على متن New Shepherd على الرغم من إكمال 21 مهمة في السنوات الأخيرة. وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي ، سيحتاج إلى ثلاث أو أربع رحلات تجريبية أخرى قبل ركوب الأشخاص.


الأسعار

إذا نظرنا إلى أسعار الرحلات ، فسنجد أن كلا من Virgin Galactic و Blue Origin يستهدفان الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية ، وأشار مسؤولون من الشركتين إلى أن الطلب سيكون أكثر من كافٍ عند بدء الرحلات.

السياحة المدارية


على عكس السياحة شبه الاستوائية ، التي يصل ارتفاعها إلى 100 كيلومتر وتمنح الركاب بضع دقائق في الفضاء ، يمكن أن تصل السياحة الاستوائية إلى ارتفاع يزيد عن 400 كيلومتر بقضاء أيام أو أكثر من أسبوع في الفضاء.


حتى الآن ، اقتصرت السياحة الفضائية المدارية على عدد قليل من الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام مركبة الفضاء الروسية سويوز.


لكن سبيس إكس ، بصاروخها Falcon 9 وكبسولة "Crew Dragon" ، دخلت الساحة مؤخرًا ، وأطلقت اثنين من رواد الفضاء من وكالة ناسا وأعادتهما للمرة الأولى هذا الصيف في مهمة تاريخية للشركة.

سياحة الفضاء: ما هي تكلفة الرحلة الواحدة وما طبيعة المنافسة في هذا السوق؟
سياحة الفضاء: ما هي تكلفة الرحلة الواحدة وما طبيعة المنافسة في هذا السوق؟


من خلال القيام بذلك ، حققت SpaceX علامة فارقة لم تحققها أي شركة على الإطلاق. أرسل الموظفين إلى الفضاء.


إذا نظرنا إلى نظام الإطلاق في SpaceX ، فسنجده بالقرب من Blue Origin بصاروخ أقوى وكبسولة أكبر حيث تم تصميم Crew Dragon لاستيعاب ما يصل إلى سبعة ركاب.


الرحلة في كبسولة SpaceX هي أيضًا أكثر سلاسة من تلك الموجودة في مكوك الفضاء ، كما وصفها رواد فضاء ناسا في مهمة Demo-2.

وقعت شركة SpaceX اتفاقيتين منفصلتين مع شركات تسعى إلى اصطحاب السياح إلى الفضاء في رحلات تصل مدتها إلى 10 أيام ، بقيمة تصل إلى 50 مليون دولار لكل شخص على متن Crew Dragon.


بالإضافة إلى برنامج SpaceX ، هناك أيضًا كبسولة Boeing Starliner ، والتي يمكنها استيعاب ما يصل إلى سبعة ركاب. أبرمت شركة Boeing عقدًا مع وكالة ناسا لنقل أربعة رواد فضاء في وقت واحد ، ويمكن استخدام المقعد الخامس لبيعه لسائح فضاء.


تعمل SpaceX أيضًا على مركبة Starship قابلة لإعادة الاستخدام يمكنها حمل ما يصل إلى 100 شخص في وقت واحد ، ولكن علينا الانتظار بعض الوقت حتى تنقل SpaceX الأشخاص على متنها ، كما ادعى Elon Musk أن السيارة ستضطر لإكمال مئات المهام لنقل المركبات. الأقمار الصناعية. الصناعية قبل البدء بنقل البشر.

وسطاء الخدمات المدارية

مع وجود عدد قليل من الشركات التي تبني أنظمة إطلاق ومركبات فضائية تحمل أشخاصًا ، ظهرت بعض الشركات التي يمكن أن يطلق عليها سياحة الفضاء "الوسطاء" ، مثل Space Adventures و Axiom Space و Virgin Galactic.


على مدار العقدين الماضيين ، تمكنت شركة Space Adventures من نقل سبعة سائحين باستخدام المركبات الفضائية الروسية بتكلفة تزيد عن 20 مليون دولار للفرد ، في رحلة استغرقت بضعة أيام ، بما في ذلك أكثر من أسبوع ، في محطة الفضاء الدولية. .

أما بالنسبة لشركة Axiom Space ، فقد وقعت اتفاقية مع SpaceX لنقل ثلاثة ركاب إلى محطة الفضاء الدولية ، جنبًا إلى جنب مع مشرف مدرب ، في أكتوبر 2021 باستخدام كبسولة Crew Dragon.

ستستغرق المهمة 10 أيام ، منها يومين للسفر وثمانية أيام على متن المحطة ، وقد يكون أحد الركاب الممثل الشهير توم كروز ، حيث أعلنت ناسا عن تعاون لتصوير فيلم على متنها. محطة الفضاء الدولية.









reaction:

تعليقات