أكبر عروض بيع وشراء في تاريخ اللعبة
على الرغم من أن الكثيرين اليوم ينظرون إلى ألعاب الفيديو على أنها ترفيه ثانوي ، بل ويرى البعض أنها مناسبة للأطفال فقط ، إلا أن الحقيقة هي أن صناعة الألعاب هي من أكبر مجالات الترفيه اليوم ، حيث تباع الألعاب وأجهزة الألعاب بمئات المليارات من الدولارات كل عام ، ومن حيث الإيرادات ، فقد أصبحت صناعة ألعاب. الفيديو أكبر حتى من صناعة الأفلام والموسيقى معًا.
بفضل النمو الكبير والمستمر في مجال الألعاب ، فقد تضمن المجال بعضًا من أكبر العروض في المجال التقني ككل ، حيث أن استوديوهات وشركات الألعاب الناجحة ليست رخيصة الثمن للشراء ، بل عروض من عادة ما يتم إجراء عمليات الشراء بمئات الملايين وأحيانًا تتجاوز حاجز المليار دولار ، وهنا سنتناول أفضل 7 صفقات بيع وشراء في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو.
7- استحواذ بانداي على نامكو عام 2005 مقابل 1.7 مليار دولار
منذ الثمانينيات ، كانت شركة Bandai واحدة من الشركات اليابانية الرائدة في مجال الألعاب ، بعد أن نجحت في مجال ماكينات الألعاب ، وخاصة لعبة Bac-Man الشهيرة ، حيث حققت نجاحات ملحوظة في مجال المنزل. ألعاب. ولكن في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين ، كانت الشركة تمر بموقف مالي صعب مع انخفاض الإيرادات والأرباح ، وفي عام 2005 تقرر الاندماج مع شركة الألعاب اليابانية Bandai ، التي كان لديها قسم ألعاب خاص بها بالفعل أحد أهم عروض الألعاب في الوقت الحالي.
6- استحواذ Zynga على Peak عام 2020 مقابل 1.8 مليار دولار
Peak ليس لها اسم معروف حقًا في مجال الألعاب ، فهي شركة تركية متخصصة في ألعاب الهواتف الذكية أولاً وقبل كل شيء ، ومن أكثر ألعابها نجاحًا Toon Blast بإصداراتها المتعددة. على الرغم من أن الشركة ليس لها اسم معروف عالميًا حقًا ، إلا أنها جذبت انتباه شركة Zynga الشهيرة التي اشترتها قبل بضعة أشهر فقط مقابل 1.8 مليار دولار لتوسيع هيمنة الشركة في مجال ألعاب الهواتف الذكية ، و تلتزم Zynga بالحفاظ على Peak مستقلة في عملها.
5- استحواذ Facebook على Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار
في عام 2014 ، عرضت Oculus VR نماذجها الأولى من نظارات الواقع الافتراضي في حدث مثير للغاية جذب انتباه العالم التقني ككل ، وسرعان ما أصبحت الشركة الناشئة محط اهتمام المستثمرين من مختلف الأطراف ، حتى قرر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي شراء الشركة مقابل 2 مليار دولار أمريكي مع وعد بإبقائها تعمل بشكل مستقل عن الشركة الأم.
على مر السنين ، استمرت Oculus في النجاح في مجال الواقع الافتراضي مع الأجيال المتعاقبة من النظارات الناجحة ، لكن استقلالها الاسمي عن Facebook لم يعد صحيحًا اليوم مع اندماجها التدريجي مع الشركة الأم وحتى الخطط القادمة لحظر استخدام نظارات Oculus بدون الحصول على حساب Facebook أولاً.
4- استحوذت Microsoft على Mojang في عام 2014 مقابل 2.5 مليار دولار
عندما تم إصدار Minecraft لأول مرة في عام 2011 ، لم يتوقع أحد أن تحقق نجاحًا كبيرًا ، حيث أن اللعبة لديها مبدأ لعب بسيط إلى حد ما مع رسومات تشبه التسعينيات أو حتى قبل ذلك. لكن المفاجأة للجميع أن الشركة حققت نجاحًا هائلاً من جميع النواحي ، حيث باعت عشرات الملايين من نسخ اللعبة عبر منصات مختلفة وأصبحت واحدة من أكثر الألعاب مبيعًا في التاريخ وواحدة من أكثر الألعاب شعبية حتى الآن. اليوم ، مع التحديثات المستمرة والمحتوى المتجدد.
في عام 2014 ، رأت Microsoft نجاح Mojang كفرصة مثالية للاستحواذ على الشركة ولعبتها المحبوبة Minecraft ، وبينما اعتقد الكثيرون أن هذه الخطوة ستعلن بداية زوال Minecraft والضغط من Microsoft على الشركة لإنشاء ألعاب جديدة و حصرية. بالنسبة إلى Xbox ، لم يحدث هذا في الواقع ، بل استمر في نجاح لعبة Minecraft واستمر Mojang في التركيز عليها كمنتج رئيسي حتى الآن.
3- استحواذ Activision Blizzard على King في عام 2016 مقابل 5.9 مليار دولار
منذ بداية توسع الهواتف الذكية حتى اليوم ، ظهرت العديد من سلاسل الألعاب الشهيرة ثم فقدت سيطرتها ، ولكن أحد أكثرها نجاحًا حتى الآن هو سلسلة Candy Crash Saga (والقائمة الطويلة من الألعاب المشتقة من لها لاحقًا). حيث لا تزال هذه الألعاب تجتذب ملايين اللاعبين يوميًا. تدر الشركة المالكة إيرادات بمئات الملايين من الدولارات. لذا كان مطور الألعاب King فظيعًا للغاية عندما قررت شركة Activision Blizzard العملاقة تولي المسؤولية في عام 2016.
2- استحواذ Microsoft على ZeniMax Media في عام 2020 مقابل 7.5 مليار دولار
هذه الصفقة هي الأكبر لعام 2020 والأكبر لشركة Microsoft ، التي اشترت العشرات من استوديوهات تطوير الألعاب على مر السنين. على الرغم من أن اسم ZeniMax ليس مألوفًا حقًا ، إلا أن الجزء الأكبر منه هو Bethesda ، التي تطلق بعضًا من أكثر سلاسل الألعاب شهرة في العالم اليوم ، مثل The Elder Scrolls و Fallout والمزيد. لذلك لم يكن قرار Microsoft بالاستحواذ على الشركة مفاجئًا ، خاصة مع اهتمامها المتزايد بتحسين وحدة تحكم Xbox الشهيرة وخدمات الألعاب السحابية مثل xCloud.
1- استحواذ Tencent على 80٪ من Supercell في عام 2016 مقابل 8.6 مليار دولار
على الرغم من أن معظم ألعاب Supercell ترتفع بشكل عام بسرعة ثم تفقد اللاعبين تدريجيًا ، إلا أن الشركة تعد واحدة من أكثر الألعاب نجاحًا ، إن لم تكن ناجحة تمامًا ، في عالم الهواتف الذكية ، حيث أطلقت الشركة طوال الوقت سنوات سلسلة من الألعاب الشعبية مثل Hay Day. و Boom Beach و Clash of Clans و Clash Royale ومؤخراً Brawl Stars. بفضل هذه النجاحات المتتالية ، تقدر قيمة الشركة بأكثر من 10 مليارات دولار اليوم ، وفي عام 2016 باعت 80 ٪ من ملكيتها لشركة سويسرية قابضة ، مما جعل Supercell شركة مستقلة حقًا. ، لكنها لا تزال تحت سيطرة Tencent. قبضة من حيث المبدأ. .
تعليقات
إرسال تعليق
اهلا بيك