القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يتم تصنيع بطاقات الرسومات من العديد من الشركات المختلفة بدلاً من Nvidia و AMD فقط؟

 

لماذا يتم تصنيع بطاقات الرسومات من العديد من الشركات المختلفة بدلاً من Nvidia و AMD فقط؟
لماذا يتم تصنيع بطاقات الرسومات من العديد من الشركات

قبل أسابيع قليلة فقط ، كشفت Nvidia ، الشركة الرائدة في مجال بطاقات الرسوميات ، عن الجيل الجديد من بطاقات رسومات الألعاب الخاصة بها في فئة RTX ، وكما أصبح معتادًا كل عام ، ستكون بطاقات الرسوم هذه متاحة من عدة شركات مختلفة بالفعل حيث يمكنك الحصول على إصدار Nvidia النادر جدًا أو الحصول على إصدارات من إنتاج EVGA أو ASUS أو MSI أو Gigabyte أو العديد من الشركات الأخرى.


لا تقتصر المشكلة على Nvidia بالطبع ، لكنها تشبه بطاقات الرسومات المنافسة AMD ، على الرغم من أن الشركة تصنع بعض بطاقات الرسومات الخاصة بها ، إلا أن النسبة الأكبر من البطاقات المباعة تأتي من شركات مستقلة أخرى.


لذا ، من حيث المبدأ ، لا توجد شركتان فقط لبطاقات الرسوم ، ولكن هناك العديد من الشركات المختلفة والمتنوعة التي تقدم عادةً العشرات من الخيارات المختلفة لكل بطاقة رسومية ، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى سبب ذلك وما الذي يدفعهم. اعمال. لهذه السياسة.


الفرق بين وحدة معالجة الرسومات (GPU) وبطاقة الرسومات

على الرغم من أن الكثيرين قد يخلطون بين مفاهيم GPU وبطاقة الرسومات ، إلا أن المفهومين مختلفان تمامًا في الواقع ، والارتباك بينهما يشبه وصف اللوحة الأم للكمبيوتر بالكامل على أنها مجرد معالج.


من حيث المبدأ ، تعد وحدة معالجة الرسومات (GPU) شريحة إلكترونية تتعامل مع الرسومات داخل الكمبيوتر بطريقة مشابهة لما يفعله المعالج في المهام الشائعة ، ولكن مع ظهور الواجهات الرسومية والألعاب وبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد ، فإن معالجات الرسومات لديها ارتفعت إلى الصدارة وأصبحت أجزاء مستقلة من الكمبيوتر لديه ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به ووحدة إمداد الطاقة. لذلك ، يتم وضع معالجات الرسومات على شرائح أكبر تحتوي على مكونات أخرى ، وتسمى هذه الأجزاء مجتمعة بطاقات الرسومات.


اليوم ، تهيمن كل من Nvidia و AMD على سوق معالجات رسومات الكمبيوتر بالكامل ، ولكن عندما يتعلق الأمر ببطاقات الرسومات ككل ، يتم تصنيعها بواسطة العديد من الشركات المختلفة التي تشتري وحدات معالجة الرسومات من Nvidia أو AMD ثم تصمم بطاقات رسومات مخصصة لتشغيلها. .

مع كل جيل جديد من بطاقات الرسومات ، تصدر Nvidia و AMD عادةً بطاقات رسومات من تصنيعها (عادةً مع ملصقات مثل Founder's Edition) ، ولكن بكميات محدودة ، إلى أي مدى يضعون تصاميم مرجعية لشركات أخرى لإنشاء بطاقات رسومات وفقًا لمعايير محددة ؟ بحد أدنى واضح من المواصفات؟

ما هي الاختلافات بين كروت الشاشة لشركات مختلفة؟

لنفترض أنك قررت شراء بطاقة الرسومات فئة RTX 3080 الجديدة من Nvidia. ستجد هنا أنك تواجه العشرات من الخيارات المختلفة لهذه البطاقة اعتمادًا على الشركة المصنعة وحتى المواصفات الداخلية في الواقع. نظرًا لأن بطاقات الرسومات في نفس الفئة ليست متطابقة حقًا ، فيمكن أن تحتوي على اختلافات كبيرة ، بما في ذلك أشياء مثل:

حجم ذاكرة الرسومات: يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا حسب الحاجة ، وفي بعض الحالات تكون الخيارات العليا أكبر بعدة مرات من الحد الأدنى.
تردد وحدة معالجة الرسومات - كلما زاد التردد ، تعمل وحدة معالجة الرسومات بشكل أسرع ، ولكنها تنتج مزيدًا من الحرارة وتستهلك المزيد من الطاقة. لذلك ، من الشائع أن توفر بطاقات الرسومات مجموعة متنوعة من النطاقات ، بدءًا من تقليل تردد وحدة معالجة الرسومات إلى تقليل بصمتها الحرارية أو زيادتها لتحسين الأداء.

حلول التبريد: تختلف بطاقات الجرافيكس من حيث كيفية تبريدها ، حيث يختلف عدد المراوح وسرعتها وحجمها وعدد الشفرات وشكلها ، وذلك لتلبية الاحتياجات المختلفة التي قد تتطلبها بطاقة الجرافيكس الأكثر هدوءًا. حتى مع أداء أقل بكثير ، أو أن الضوضاء ليست مشكلة ويفضل التبريد الأقوى للحفاظ على الأداء العالي.

لماذا تصنع شركات أخرى بطاقات رسومات بدلاً من القيام بذلك محليًا بالكامل؟


إن Nvidia و AMD كبيرتان بلا شك ، حيث تبلغ قيمة السوق الأولى أكثر من 300 مليار دولار ، بينما تقترب الثانية من 100 مليار. ولكن على الرغم من الحجم الهائل لكلتا الشركتين ، فإن التصنيع واسع النطاق لبطاقات الرسوميات لا يبدو فكرة مغرية حقًا ، خاصة وأن الأمر برمته يتطلب الكثير من المكونات المختلفة وله هامش ربح صغير جدًا.


المشكلة الرئيسية هنا تكمن في التنوع الكبير ، حيث يفضل المستخدمون بطاقات الرسوميات ذات المواصفات والسعر المناسبين ، وتوفير هذه الخيارات يعني إنتاج العشرات من بطاقات الرسوميات بموديلات مختلفة وحتى تصميمات لن تكون مرضية بالضرورة إذا كانت منفردة الأعمال التجارية ، والاستثمار في بناء مصانع ومرافق كبيرة لتحقيق ربح صغير ليس دائمًا فكرة جيدة.


من حيث المبدأ ، لا تقوم AMD في الأصل بتصنيع معالجات الرسومات الخاصة بها ، ولكنها تصمم وتترك مهمة التصنيع إلى TSMC التايواني ، الذي يتمتع بقدرات أفضل من تلك التي كانت ستحصل عليها AMD إذا قررت بناء مصانعها الخاصة لهذا الغرض. 


في الواقع ، شركات معالجات الرسومات ليست الوحيدة التي تفعل هذا النوع من الأشياء. من حيث المبدأ ، تقوم شركة المعالجات Intel بعمل شيء مشابه من حيث صنع المعالجات الخاصة بها فقط ، مع السماح للشركات الأخرى بصنع أجهزة كمبيوتر محمولة أو أجهزة كمبيوتر مكتبي مسبقة الصنع بدلاً من صنعها بنفسها. الكل.


تتوقف المشكلة هنا على الجدوى المالية قبل أي شيء آخر ، وإذا وجدت Nvidia و AMD أن بناء مصانعها الخاصة وصنع بطاقات الرسومات دون مساعدة الشركات الأخرى أمر مربح ، حتى على المدى الطويل ، فمن المحتمل أن يكون لديهم ، حتى. إذا كان ذلك خارج تخصص معالج الرسومات الرئيسي الخاص بهم على وجه التحديد. .



reaction:

تعليقات